مدى صحة قال ابن سيرين إذا بلغك عن أخيك شيء، فالتمس له عذرا، فإن لم تجد له عذرا، فقل: لعل له عذراً

قال ابن سيرين إذا بلغك عن أخيك شيء، فالتمس له عذرا، فإن لم تجد له عذرا، فقل: لعل له عذراً.

حكم الأثر: ضعيف والمعنى صحيح

أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في التوبيخ والتنبيه (ص53) حدثنا محمد بن إبراهيم بن داود، ثنا إسحاق بن سيار، نا أبو عاصم، عن عمرو بن الفضيل، عن سلم بن قتيبة، عن محمد بن سيرين، قال: إِذَا بَلَغَكَ عَنْ أَخِيكَ شَيْءٌ، فَالْتَمِسْ لَهُ عُذْرًا، فَإِنْ لَمْ تَجِدْ لَهُ عُذْرًا، فَقُلْ: لَعَلَّ لَهُ عُذْرًا.

إسناده ضعيف
- محمد بن إبراهيم بن داود هو الْجُرْبَاذَقَانِيُّ قال أبو الشيخ الأصبهاني عنه شيخ ثقة، صاحب أصول، كثير الحديث (طبقات المحدثين لأبي الشيخ ج4/ص94)
- إسحاق بن سيار هو أبو يعقوب النصيبي ثقة

- عمرو بن الفضيل لا يعرف وقيل الفضل بدون الياء أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج22/ص149) أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنا أبو الحسين بن النقور أنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن عمران بن الجندي ح وأخبرنا أبو القاسم إسماعيل بن علي بن الحسين الحمامي أنا أبو الحسن علي بن عمر بن الحسن بن يونس أنا أبو الحسن علي بن القاسم بن الحسن النجاد قالا نا أبو روق أحمد بن محمد بن بكر الهزاني نا الرياشي نا أبو عاصم عن عمرو بن الفضل الباهلي عن سلم بن قتيبة عن محمد بن سيرين قال فذكره. وتصحف الرياشي في شعب الإيمان للبيهقي (ج10/ص555) حدثنا أبو عبد الرحمن السلمي، أنا علي بن حمدان، نا أبو روق، نا الراسبي، نا أبو عاصم النبيل، عن عمرو بن الفضل، عن سلمة بن قتيبة، عن محمد بن سيرين، قال فذكره.

وأخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج22/ص148-149) أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك أنا أبو طاهر أحمد بن محمود أنا أبو بكر بن المقرئ نا أبو عبد الله محمد بن عبيد بن محمد المقرئ نزيل عكا بها نا يزيد بن سنان نا أبو عاصم عن سلم بن قتيبة قال قال ابن سيرين فذكره. قال ابن عساكر أبو عاصم لم يسمعها من سلم

قلت وبالجملة فمدار هذا الأثر على عمرو بن الفضل الباهي وهو مجهول

وقد روي ذلك عن أبي قلابة ولفظه إذا بلغك عن أخيك شيء تكرهه فالتمس له عذرا فإن لم تجد له عذرا فقل لعل له عذرا لا أعلمه (انظر تخريجه هنا)

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق